أخبارفعاليات

ورشة إيران وأمن الخليج

نفذَّ برق الاستشاري الاثنين 8 تموز/ يوليو 2019، في مدينة اسطنبول، فعالية، بحثت السلوك الإيراني في المنطقة، وإفرازاته على الأمن والاستقرار الإقليمي، بمشاركة السفير العراقي الأسبق، د. “غازي فيصل حسين”، وبحضور نُخبة من المثقّفين، والممثّلين عن عدة مراكز بحثية، وشخصيات أكاديمية سياسية، وصحفيين.

ترأس الجلسة مستشار “برق” د. “مازن شيخاني” و بعد كلمة الترحيب، استعرض، السفير ورقته البحثية، بسلسلة من المحاور، تناولت في جزئها الأول المبادئ الأساسية لبنية النظام الإيراني القائمة على عدة مؤسسات متداخلة ونافذة عبر القارات بمرجعية دينية تتبع لولاية الفقيه.

وفي المحور الثاني فندّ بنية الجيش الإيراني والعلاقة العقائدية النّاظمة على عمل وسير القوات داخل وخارج إيران، والتي تُطبق التطلّعات الاستراتيجية العليا لمرشد الثورة في تطبيق الوصاية على الطوائف الشيعية حول العالم. وفي السياق استهّل السفير في تأصيل أكاديمي آليات عمل السياسة الخارجية للنظام الإيراني والعلاقات القائمة مع الدول، واعتبر أن السياسة الإيرانية يمكن فهمها من خلال تتبع ودراسة الجانب النفسي، فمن خلاله يمكن تفكيك الجدل الدائر حول سلوك إيران في المنطقة.

وفي الجزء الثالث استطرد السفير بشكل مُفصّل مفهوم أمن الخليج، وطريقة التعاطي معه من قبل النظام الإيراني، أهمها الأحداث الراهنة، والتي حملت أكثر من وجه عن أسباب رفع منسوب الأخطار، واعتقد السفير أن إيران غير قادرة على حماية أمن الخليج، لأنه لا يرتبط فقط بأمن الطاقة، بل بالأمن العالمي.

وفي معرض الحديث شارك الحضور بمداخلات متنوّعة، أسهمت بشكل لافت في إثراء موضوع الجلسة، والتي انتهت بتكريم السفير بدرع شكر قدمه مدير عام برق “بشير كفاح”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء الانتظار ..

النشرة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتبقى على اطلاع بأحدث الأخبار و الفعاليات
إغلاق
إغلاق