أخبارفعاليات

قراءة في كتاب "الصراع الفكري في البلاد المستعمرة" لمالك بن نبي

1s
استضاف مركز برق للأبحاث والدراسات ندوة نقاشية حول كتاب “الصراع الفكري في البلاد المستعمرة” لمالك بن نبي نظمها اتحاد الطلبة الجزائريين، جاء ذلك إحياءً ليوم العلم في الجزائر الموافق الأحد 16/04/2017، بحضور الدكتور بشير بن الحسن قادرة -جامعة شلف بالجزائر- وأدار الحوار الأستاذ عيسى يحيى بودودة -باحث في علم الاجتماع-.
سلط الدكتور الضوء حول مالك بن نبي العالِم ومكانته العلمية، وتحدث عن الإشكاليات التي كان يعالجها مالك بن نبي في كتاباته وركّز على مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي من منظور مالك بن نبي، ثم استعرض الكتاب المعني بهذه الندوة، تفقّد فيه أسلوب مالك بن نبي واستعرض تجربته الأولى في الكتابة باللغة العربية، وأهم ما وَرَد في الكتاب من تجارب شخصية للمؤلف أو تجارب علمية.
شارك الحضور في الندوة بمداخلات متعددة ابتدأت بإشكالية مكانة مالك بن نبي وفلسفته ونظرته الإصلاحية والمواقف المختلفة منها، كما تفاعل مع نظرته لواقع الصراع الدولي الحديث، وطُرحت تساؤلات عن أهمية استعادة فكره ومدى صلاحيته ليكون نموذجا يحتذى به في التفاعل والتكامل المعرفي والأخلاقي.
واختتم الدكتور الندوة أن لمالك بن نبي مكانة وفلسفة لازلت تستعصي على الفهم بسبب أن الرجل كان يناقش عمق الفكرة وليس الفكرة فقط، وأنه لا يسعنا قراءة فكره في ندوة من ساعتين وإنما يجب قراءته من جوانب عدة وبتحليل أعمق.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق