الصالون الثقافي حول أفكار مالك بن نبي


4

 

عقد مركز برق للأبحاث والدراسات بالتعاون مع جمعية الأندلس للعلم والتبادل الثقافي، ثلاث جلسات متتالية من الصالون الثقافي لمناقشة أفكار مالك بن نبي وذلك خلال أيام الجمعة والسبت والأحد 22،23،24 من أيلول/ سبتمبر، بمقر المركز بمنطقة الفاتح.

إذ تناول الأستاذ عيسى يحيى –باحث في علم الاجتماع-، الجزء المخصص لهذه الجلسات والذي دار حول توجيه رأس المال واشكاليات المرأة المسلمة.

وناقش المبدأ الأخلاقي والذوق الجمالي في بناء الحضارة إذ أنه بقدر ما تكون ثقافة المجتمع متطورة فإن بذوره الأخلاقية والجمالية تكون أقرب إلى الكمال وكلما اقتربت هذه البذور إلى الكمال تصبح هي القوانين التي يخضع لها النشاط الاجتماعي العام، كذلك نوع عبقرية مجتمع ما تعود إلى ترتيب عناصر العلاقة الثقافية من مبدأ أخلاقي وذوق جمالي فهذه العلاقة تحدد كل اتجاه الحضارة الخاصة بالمجتمع بما في ذلك ثقافة ونوعية الأدب السائدة فيه، كما أشار مالك بن نبي إلى أن أي ثقافة تمنح الأولوية لمبدأ الجمال دون الأخلاق تنتهي إلى فضيحة حمراء.

تطرق بن نبي بعد ذلك للحديث عن مشكلة المرأة إذ أشار إلى أن إعطاء المرأة حقها على حساب المجتمع يؤدي إلى تدهور المجتمع وبالتالي تدهور وضع المرأة بشكل أكبر، إذ يجب عند التخطيط لمراحل تطور الفتاة المسلمة فإنه يلزمنا أن نفعّل بعض القضايا الجوهرية مثل قضية حضور المرأة في المجتمع حضوراً بيناً، فعند حضورها في المجتمع والعناية بشؤونه فهي في الحقيقة توجه كل الاستعدادات الخفية في الرجل.

واختتمت الجلسات كعادة الصالون الثقافي بمناقشة بين الحضور حول الأفكار المطروحة وحول الأسئلة المتعلقة في ذهن البعض إلى إن تُعقد الجلسة القادمة في الأسبوع القادم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *