أخبارفعاليات

ندوة ” أهمية استثمار التراث الفكري العربي في فهم الراهن “

أقام مركز برق الاستشاري في مركزه اسطنبول يوم الجمعة 7- ديسمبر/ كانون الأول 2018، ورشة حوارية بعنوان أهمية استثمار التراث الفكري العربي في فهم الراهن بمشاركة الدكتور في الأنثروبولوجيا بجامعة سطيف -2- الجزائر نور الدين كوسة.

وتناولت الورشة أربعة محاور رئيسية حول خصوصية التراث الفكري العربي من حيث الأصول والمرجعيات، والسياق الفكري والحضاري لانبعاث الفكر الحضاري، والعناصر التنظيرية التي ينطوي عليها التراث الفكري العربي وصولاً إلى استحضار التراث الفكري العربي في ميزان النقد.

و استعرض د. كوسة المحاور الأربعة أمام السادة الحضور بالشرح  والتلخيص مستحضراً بعض الأمثلة لرواد التراث الفكري العربي في سياقهم التاريخي أمثال “ابن خلدون- ابن رشد- ابن عربي –  منوهاً أن الخصوصية الأولى للتراث العربي تكمن في أنه حصيلة تراكم سابق لأقطاب الفكر، واعتبر أن أي استحضار للتراث الفكري العربي يتطّلب معرفة السياقات التي كتب فيها لأن ذلك يقود إلى نتائج إيجابية في حال أراد الباحثون تناول التراث في ميزان النقد، كما نصح بالتعامل مع التراث بعقلانية تامة بعيدة عن الجانب العاطفي وقراءته بشكل مباشر بالعودة إلى المصادر الأساسية.

وبعد أن أنهى د.كوسة عرض الأفكار تم البناء عليها من خلال تداولها مع الحضور الذين ساهموا في إغناء الحوار بمشاركتهم التي تمحورت حول كيفية الاستفادة من التراث الفكري العربي في معالجة مشكلات الحاضر بهدف الرُقي بالإنسان والمجتمع والحضارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء الانتظار ..

النشرة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتبقى على اطلاع بأحدث الأخبار و الفعاليات
إغلاق
إغلاق