آخر الأخبارفعاليات

تداعيات الانقسام الفلسطيني على منظومة الأمن والسلم الأهلي في فلسطين

تحت عنوان “تداعيات الانقسام الفلسطيني على منظومة الأمن والسلم الأهلي في فلسطين” عَقَدَ برق الاستشاري السبت 1-9-2018م، ندوةً حاضر فيها الباحث والكاتب الفلسطيني “د. معاذ عليوي” المتخصص في علم الاجتماع.

وفي مقدمة الندوة تطرق “د. عليوي” إلى تعريف منظومة الأمن والسلم الأهلي وكيفية رؤية وتعامل الفصائل الفلسطينية معتمدًا على ما سبقَ في الدخول لِـتوصيف حالة الانقسام الداخلي الفلسطيني الممتدّة بين 1996 –2007م، والتداعيات التي أفرزتها هذه الحالة على صعيد الحياة الاجتماعية والأمنية والسياسية، مستشهداً ببعض الأمثلة التي عاينها من تجارب داخل فلسطين.

كما فندّ الباحث طبيعة الخلاف السياسي بين حركتي “فتح وحماس” ورأى أنّ الأيديولوجيا الخاصة بكل فصيل كانت سبب اتساع الهوة بين الضفة الغربية من جهة وقطاع غزة من جهة أخرى، وكذلك كانت أحد أسباب حالة الاستعصاء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

وفي نهاية الندوة شارك السادة الحضور بتوجيه بعض الأسئلة والمداخلات، وبادرالبعض بتقديم عدد من الأ‘فكار والحلول لإنهاء حالة الانقسام المستمر، الأمر الذي أضاف إثراء على موضوع الندوة، وتم شكر و تكريم الباحث بشهادة تقدير مقدمة من إدارة مركز برق قدمها رئيس مجلس حكماء برق الدكتور “مازن شيخاني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء الانتظار ..

النشرة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتبقى على اطلاع بأحدث الأخبار و الفعاليات
إغلاق
إغلاق