أخبار المركزفعاليات

ورشة عمل في العلوم السياسية

عقد مركز برق للاستشارات والدراسات المستقبلية ورشة عمل في العلوم السياسية، يوم الأحد الموافق 25/2/2018، بمقر المركز في منطقة الفاتح، وساهم في الورشة كلاً من “إدريس علي، يحيى بوزيدي ورحالي محمد” -أساتذة مساعدين بكلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة جيلا لي ليابس سيدي بلعباس-.

 

إذ ساهم رحالي بمداخلة حول عنوان “ابستمولوجيا علم السياسة” وتحدث عن مفهوم الابستمولوجيا وفي تطبيقاتها عبر التاريخ، إذ يرى العلماء مثلاً في الدول الأنجلوساكسونية أنها جزء من الفلسفة المتخصصة في المعرفة.

كما تحدث إدريس حول “منهجية العلوم السياسية” إذ تطرقت الورقة المقدمة إلى ثلاث نقاط أساسية وهي تحديد المفاهيم الأساسية لمنهجية العلوم السياسية كذلك تطرقت إلى مناهج البحث ومقاربات التحليل كما تناولت صعوبات البحث السياسي.  

وكذلك تناول بوزيدي “مهارات في التحليل السياسي وإعداد البحوث والمذكرات ” واتسمت مداخلته بالجانب العملي بشكل أكبر، فتناولت العديد من النقاط العملية والتطبيقية منها (كيفية متابعة الأحداث عبر وسائل الإعلام، فخ الإعلام والتحيز، كيفية اختيار المناهج والمقاربات، الأيديولوجية والموضوعية، الاهتمام بترويض القلم والتدرب الدائم على الكتابة، مع مراعاة الميول والاهتمامات وكذلك الانفتاح).

 

والجدير بالذكر إثراء الورشة بأسئلة ومداخلات السادة الحضور وتبلور وإسقاط الأفكار المطروحة على واقعنا الحالي مما عمل على إظهار الأفكار بشكل أكبر. كما اختتمت الورشة بمنح السادة المحاضرين -والذين أداروا الجلسة بشكل فعّال- شهادات تقديرية ممنوحة من المركز تقديراً لجهودهم المبذولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء الانتظار ..

النشرة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتبقى على اطلاع بأحدث الأخبار و الفعاليات
إغلاق
إغلاق