آخر الأخبارأخبار

زيارة برق قِسمَ العلوم السياسيّة في جامعة ميديبول

ضمنَ سلسلةِ نشاطاتٍ وجهودٍ تُبذل لتحسينِ واقعِ عيشِ اللاجئين السوريين في تركيا، زارَ برق لِلسياسات والاستشارات، الجمعة ١٧- كانون الأول /ديسمبر٢٠٢١، قسمَ العلومِ السياسيّة في جامعة ميديبول /إسطنبول.

حَضرَ اللقاء عن الجامعة، الدكتور بكير بيرات أوزيبك رئيسُ القسم، والدكتور أرداك جيجيك رئيسُ مركزِ البحر الأسود لِلدراسات الاستراتيجية، والأستاذ طه الغازي الناشِط في مجالِ حقوقِ اللاجئين، وَعن بَرق مديره التنفيذيّ الأستاذ صالِح يوسف، وَعضو هيئةِ الخبراءِ في المركز الدكتور مازن شيخاني.

بدايةَ اللقاء، أكّد د. شيخاني أهميّة استثمارِ وجودِ اللاجئين السوريين في سياقٍ إيجابيّ، يُشكّل عاملَ إثراءٍ لمكانِ لجوئهم، وأوضحَ أنه من الممكن تبادلِ نقاطِ التميّز بينَ المجتَمَعين السوريّ والتركيّ، لأن الشاب اللاجئ المتعلّم أو الحِرَفيّ لديه خبرات، إذا ما امتزجتْ مع النظام والدقّةِ في العمل لدى الأتراك، سيصلُ الجميع إلى أفضلِ النتائج.

مِن جانِبه قدّم الأستاذ صالح يوسف شَرحًا تفصيليًّا للحضورِ عن مشاكلِ اللاجئين السوريين، مشيرًا إلى ضرورة تأسيسِ طريقٍ مختلفٍ في التعاملِ معها، ذلك بدراستها والبحثِ في أسبابها ودوافعها، كأساسٍ يُبنى عليهِ إيجادُ حلولٍ لما يعانيه السوريّ في بلاد اللجوء، خاصّة فيما يتعلق بزخم الخطابِ السلبيّ الذي توجههُ بعض وسائلِ الإعلام ضدّ اللاجئين. انتهى اللقاءُ بِالتأكيدِ على استمراريةِ التواصل وَالتعاون الدائمين، وتعزيزه نحو مجالاتٍ أخرى، فكريةٍ وعلميةٍ  وأكاديمية تصبّ في أهدافٍ مشتركة، وقضايا مختلفة، من بينِها قضية اللاجئين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
برق في صندوق بريدك !

اشترك في قائمة مركز برق البريدية ليصلك كل جديد عبر بريدك الإلكتروني