أخبار المركزفعاليات

الجلسة الثالثة للصالون الثقافي لفكر مالك بن نبي

الجلسة الثالثة للصالون الثقافي لفكر مالك بن نبي
عقد مركز برق للأبحاث والدراسات الجلسة الثالثة في الموسم الأول من الصالون الثقافي لمناقشة أفكار مالك بن نبي، يوم الجمعة الموافق 11 آب /أغسطس بإشراف الأستاذ عيسى يحي –باحث في علم الاجتماع- بمقر المركز في منطقة الفاتح.
حيث تناولت الجلسة مراجعة سريعة لما تم تناوله في الجلسات السابقة من كتاب شروط النهضة، ومن ثم بدأت القراءة في الجزء المقرر وفق الخطة الزمنية المقررة للكتاب. إذ تطرق لفكرة الدورة الخالدة التي تمر بها كل حضارة أو بالأحرى كل أمه، وأهمية أن يتلفت القادة والنخبة في هذه الأمة لإدراك مكانهم في هذه الدورة وما تقتضيه هذه المرحلة.
وعرض الكاتب مراحل تطور الحضارة في الدين المسيحي وكذلك الإسلامي وأوضح أنها انطلقت من دافع سامي وهو الدافع الديني وكيف أنه لا توجد حضارة بدون عقيدة دينية، وفسر المراحل التي مر بها العالم الإسلامي حيث بدأت من غار حراء حتى صفين والتي اتسمت بالجانب الروحاني البحت، مرورا فيما بعد صفين بمرحلة ساد فيها العقل وانتشرت وتوسعت الدولة الإسلامية، انتهاءً بمرحلة تتغلب فيها الغريزة على المجتمع وهي التي تزامنت مع عصر ابن خلدون حتى الآن.
بعد ذلك انطلق الكاتب إلى مرحلة العدة الدائمة والتي أشار فيها إلى ضرورة وجود الثلاث عناصر الأساسية لبناء أي حضارة وهي التراب والوقت والإنسان، فهي العناصر الأساسية لبناء أي حضارة
دار النقاش خلال الجلسة بمشاركة الحضور بشكل مستمر مما عمل على خلق نوع من الثراء الفكري الناتج عن تلاقح الأفكار الجيدة والمتنوعة بسبب التنوع الفكري للحضور كذلك تنوع الخبرات الناتجة عن ظروف سياسية واجتماعية لكل فرد مختلفة عن الآخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء الانتظار ..

النشرة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتبقى على اطلاع بأحدث الأخبار و الفعاليات
إغلاق
إغلاق