أخبار المركزفعاليات

الجلسة الأولى للصالون الثقافي حول أفكار مالك بن نبي

1 (1)
نظم مركز برق للأبحاث والدراسات الجلسة الأولى للصالون الثقافي وذلك يوم الجمعة الموافق 28 تموز/يوليو، بعد الجلسة التمهيدية حول أفكار الأستاذ مالك بن نبي، بالتعاون مع جمعية الأندلس للعلم والتبادل الثقافي والذي يعد أحد نتاج الشراكات التي عقدها برق مؤخراً، وذلك ضمن فعاليات المنتدى الشبابي لبرق.
أشرف على الصالون الأستاذ عيسى يحيى -باحث في علم الاجتماع-، حيث تم مناقشة بداية الفصل الأول من كتاب شروط النهضة لما له من أهمية في واقعنا الحالي ومنهجية يمكننا الأخذ بها لإعادة النظر في تعاملنا مع ثورات الربيع العربي والاستبداد السياسي عموماً في بلادنا. حيث تم مناقشة أهم الأدوار في التعامل مع الاستعمار “الاستبداد السياسي” من حيث الأهمية والوجود وهما:

  • دور البطولةوالذي استدل عليه الكاتب بالأميرين عبد الكريم الخطابي وعبد القادر الجزائري والذي يميز هذا الدور انه يعتمد على الفكر الأسطوري ولا يوجد له هدف محدد وما يحركه هو الدافع الأخلاقي والنفسي لكنه يغفل مسببات الاستعمار، كذلك لا يرجع الظواهر الاجتماعية إلى أصولها لذلك فهو لا يفكر بطريقة علمية منهجية مما يؤدي إلى وصوله للهدف لكن بشكل نسبي.

ويرى أن المشكلة الأساسية في هذا الدور هي مشكلة حضارة حيث أنه لا يمكن دفع ومقاومة الاستعمار ما لم نفهم كيف نبني الحضارة وعلى أي أساس تبنى وتهدم.

  • دور الإصلاح الفكريوهو الدور الذي يعتمد الكلمة أساسا للتغيير ويؤمن أنها تساهم إلى حد بعيد في خلق الظاهرة الاجتماعية ويكون مبدأ سالكي هذا الطريق قوله تعالى “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم” واستشهد بذلك بالطريق الذي اتخذه كلًا من “جمال الدين الأفغاني” كذلك الشيخ “صالح بن مهنه” و “بن باديس” وكيف انتقلت كلمتهم بين الشعوب التي تغط في نوم عميق رغم محاولات الاستعمار إسكاتهم.

دار النقاش أثناء الصالون بمشاركة الحضور بشكل دائم مما عمل على خلق نوع من الثراء الفكري الناتج عن تلاقح الأفكار الجيدة والمتنوعة بسبب التنوع الفكري للحضور كذلك تنوع الخبرات الناتجة عن ظروف سياسية واجتماعية لكل فرد مختلفة عن الآخر.
 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كل الشكر للقائمين على مركز برق وللأستاذعيسى مشرف الصالون، وأمنياتنا لكم بمزيد من التوفيق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء الانتظار ..

النشرة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتبقى على اطلاع بأحدث الأخبار و الفعاليات
إغلاق
إغلاق