أخبارفعاليات

اختتام برنامج تدريب “مدخل إلى أمن المعلومات”

 

استكمالاً لرؤية عام 2019 أنهى برق الاستشاري برنامجه التدريبي ” مدخل إلى أمن المعلومات” الجمعة 15- نوفمبر/ تشرين الثاني، والذي عُقد على مدار خمسة أيام في مدينة اسطنبول، بمشاركة نخبة أخصائيين، وعدد من المتدربين والباحثين الذين تم اختيارهم وفقَ معايير علمية.

خلال تنفيذ البرنامج قدم المتخصص في العلاقات الدولية والعلوم السياسية، د. الناصر دريد تأطير نظري لمفهوم الداتا كعلم، مستنداً إلى عدّة آراء لِباحثين غربيين، كما تطرق لتفنيد مصطلحات خاصة بأمن المعلومات كحكومة الداتا الواسعة وأنواعها وفوائدها، كذلك استعرض مصطلح أمن المعلومات كمفهوم مركزاَ على أهمية المعلومة، وخصوصيتها ووسائل حمايتها وأدوات الاختراق والتجسس.

وفي الجانب العملي من البرنامج، قدمت الخبيرة في مجال الصحافة والإعلام والعلاقات العامة أ. غصون أبو الدهب، عرضاً مستفيضاً عن بناء الفرق الخاصة بأمن المعلومات، وكيفية تشكليها والتعامل معها، وسمات الفريق وأسلوب قيادته بالإضافة للحديث عن مراحل نمو الفريق وسماته، عبر ربط الإطار النظري بالعملي حيث اعتمدت أبو الدهب على تقسيم المتدربين إلى مجموعات بهدف انجاز تمارين تجريبية عن الأفكار المطروحة.

أمّا رؤية برق الاستشاري في البرنامج فقدَّمها مدير سياسات المؤسسة أ. محمود ابراهيم من خلال عرض مادة علمية عن كيفية استثمار المعلومة في صناعة القرار السيادي في الدول أو المنظمات الرسميّة وشبه الرسميّة، مستعرضاً نظريات في أمن المعلومات منها نظرية عدم النفاد، ونظرية تبدد الواقع، وربطها باستراتيجيات الصدّ الخاصة بحالة الدفاع الأمني لأجهزة الدول والمنظمات السياديّة.

اختُتِم البرنامج بِمراسيم تكريم الفريق المتدربين الفائز عن أدائه وتفاعله طيلة فترة البرنامج، إضافة لتوزيع شهادات حضور الدورة لكافة المنتسبين، كما تم تقليد الأساتذة المحاضرين بدروع شكر عن دورهم ومساهمتهم في نجاح البرنامج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء الانتظار ..

النشرة البريدية

اشترك في القائمة البريدية لتبقى على اطلاع بأحدث الأخبار و الفعاليات
إغلاق
إغلاق