الجلسة الأولى من الصالون الثقافي لمالك بن نبي” الموسم الثاني” 1


الجلسة الأولى من الصالون الثقافي الموسم الثاني 3

نظم مركز برق للأبحاث والدراسات بالتعاون مع مبادرة إحياء -الصالون الثقافي لمالك بن نبي “الموسم الثاني”-، لمناقشة كتاب “في مهب المعركة”، وذلك يوم السبت الموافق 14 أكتوبر/ تشرين الأول، بقاعة مركز برق في منطقة الفاتح.

أشرف على الصالون الأستاذ عيسى يحيى بودودة –باحث في علم الاجتماع، حيث تناول الجزء الأول من الكتاب تحت عنوان سيكولوجية الاستعمار، إذ استهل الفصل في بدايته الحديث بنبذة سريعة عن صاحب الكتاب السيد منوني، وأشار إلى تطلع الشباب إلى الحقيقة الفاعلة أكثر من حاجته لنظرية مجردة حول الاستعمار. كما وأشار للتناسب بين وحدة المكان ووحدة الإنسان لإمكانية تفسير ظاهرة العنصرية والتي هي نفسية وسيكولوجية الاستعمار.

تحدث بعدها عن الفروقات بين المجتمع التابع والمجتمع القابل للاستعمار إذ نجد المجتمع التابع هو مجتمع الصلات العمودية فيه متماسكة وتتمثل في الأسرة بشكل أولي يليها القبيلة والعشيرة، أما المجتمع القابل للاستعمار نجده متفرق ومشتت إلى ذرات. كما واستدل على طرحه بمثال يوضح الفروق بين الطفل الملجاشي والطفل الأهلي.

واختتم الصالون بالنقاش بين السادة الرواد والأستاذ عيسى حول الأفكار والآراء الواردة في الكتاب، كذلك بعض الصور التعبيرية المرتبطة بالأفكار المطروحة، كما أتيحت وقت لكل من أعضاء الصالون للمشاركة بأفكارهم في نهاية الجلسة.


Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

One thought on “الجلسة الأولى من الصالون الثقافي لمالك بن نبي” الموسم الثاني”